في

مشكلة ال NAT في XBOX: مع الألعاب الأون لاين

واجه الكثير من لاعبي ال XBOX، وبالتحديد XBOX ONE، مشاكل تتعلق بالاتصال بالإنترنت في السنوات القليلة الماضية. وسواء كانت تلك المشاكل هي بطء سرعة الإنترنت، أو التأخير المستمر Lag، أو حتى الخروج المفاجئ أثناء اللعب الأون لاين، فإن السبب الرئيسي لتلك المشاكل هو ال Network Address Translation أو NAT. فما هو ال NAT بالتحديد؟ وكيف يعمل؟ وما هي أفضل الطرق لحل تلك المشاكل؟
ما هو ال NAT؟ وما هي المشكلة بالتحديد؟

لكي نفهم المشكلة، يجب علينا أولًا أن نتعرف على الطريقة التي يستخدمها أي جهاز إلكتروني ليتصل بالإنترنت. سنتحدث عن الإكس بوكس كمثال بما أنه محور الحديث، ولكن سنحيد عن الموضوع الخاص بنا مؤقتًا لفهم الأمر بصورة كاملة.
إذا أردت أن توصل الإكس بوكس الخاص بك بالإنترنت، فأنت بحاجة إلى بروتوكولين مهمين، وهما:بروتوكول عنوان الإنترنت المحلي أو Local IP Address، وهو عبارة عن IP خاص بك فقط، ويوجد على جهازك الخاص. ب
روتوكول عنوان الإنترنت العام أو Public IP Address، والذي تحصل عليه من مزود الخدمة الخاصة بك، ويُعطى للسيرفرات لتستخدم خدماتهم.
وظيفة الراوتر هي إمدادك ب Public IP Address، والذي تستخدمه لكي تستمتع بخدمات أي موقع أو خدمة على الإنترنت. لنقل مثلًا أنك تريد أن تشاهد فيديو على يوتيوب، فإن جهازك الخاص يرسل حزمة من البيانات إلى الراوتر. تلك البيانات مفادها أنك تريد أن تشاهد فيديو على يوتيوب، فيقوم الراوتر في الحال بتحويل عنوان ال IP الخاص بجهازك إلى عنوان IP عام أو Public IP والذي يتيح لك أن تستخدم الموقع بسهولة وتتمتع بخدماته. أين دور ال NAT في الموضوع؟ حسنًا، ال NAT كل الموضوع في الواقع؛ فببساطة هو الخاصية التي توجد في الراوتر، والذي يغير ال IP المحلي الخاص بجهازك إلى ال Public IP والذي يعد بمثابة المفتاح الذي يسمح لك بولوج أي سيرفر تريده. إذًا فال NAT يقوم بدور الوسيط بينك وبين السيرفر، وسلاسة الاتصال متعلقة بسلامة إعدادات ال NAT.

قد تكون مستمتعًا باللعب الأون لاين على جهاز الإكس بوكس الخاص بك، وفجأة تجد نفسك خارج اللعبة، أو تجد بعض المشاكل في ال PING، أو مشاكل في الاتصال مع صديقك الذي يجلس وراء الشاشة الأخرى. وهذا بالفعل ما حدث وما زال يحدث مع الكثير والكثير من مستخدمي الإكس بوكس منذ بضعة سنوات وإلى يومنا هذا. كل هذه المشاكل متعلقة بإعدادات ال NAT في الكونسول الخاص بك فبدلًا من أن يكون ال NAT Type: Open، نجد أنه Moderate أو Strict وهذا ما يسبب المشكلة بالتحديد، لكن لا تقلق، فعندنا الحل!

أكثر الألعاب تأثرًا والحل النهائي للمشكلة
كما يتضح من الفقرات السابقة، فإن أكثر الألعاب المتضررة من هذه المشكلة هي الألعاب الأون لاين. ألعاب مثل GTA V، بعض أجزاء FARCRY، PUBG، FORTNITE، Halo، Call Of Duty، FIFA21 وغيرهم الكثير من الألعاب. لا تقلق، لأنه كما ذكرنا فهناك حل لتلك المشكلة.

سنبدأ بالحل الموثق والتي نصحت به شركة ميكروسوفت نفسها. الحل الآمن والأساسي يكمن في تغيير ال NAT Type. في أغلب الأجهزة التي تواجه المشكلة يكون ال NAT Type إما Moderate أو Strict. نحن نحتاج أن نغيره إلى OPEN، ولكي نفعل ذلك نحتاج إلى:

أن نذهب لإعدادات الشبكة من قائمة الإعدادات ونرى ال NAT Type، إن كان Moderate أو Restrict نذهب إلى الخطوة الثانية

نذهب للإعدادات المتقدمة ثم نختار Alternative MAC Address ونضغط على Clear ثم Restart

بعد إعادة التشغيل نذهب إلى إعدادات الشبكة مرة أخرى، إذا وجدنا أن ال NAT Type: Open فسنكون حللنا المشكلة، وإن لم تكن، نتابع مع الخطوة الرابعة

نذهب إلى الإعدادات المتقدمة مرة أخرى، ولكن هذه المرة نختار Alternative Port Selection ونختار Manual لنجد العديد من ال Ports

نختار أي واحد منها بشكل عشوائي ثم نفحص ال NAT Type إلى أن يصبح NAT Type: Open

فصل الراوتر لمدة دقيقتين ونغلق ال XBOX لحوالي دقيقتين أيضًا

إذا لم تنجح هذه الخطوات، اذهب إلى إعدادات الراوتر الخاصة بك وفعل ال UPNP، ابحث عن كيفية تفعيلها على جوجل حسب إصدار الراوتر الخاص بك

وإذا لم تنج جميع هذه الخطوات، يجب أن نتجه إلى الخطة البديلة، ال VPN


سحر ال VPN

إذا كنت منتبهًا جدًا منذ بداية المقال، فمن المرجح أن تكون قد استنتجت هذا الحل. كما ذكرنا فإن ال NAT يقوم بتحويل ال Local IP Address إلى Public IP Address. ومشكلة ال NATمتعلقة بشكل أساسي بال IP Addresses. بعضها وليس كلها. فعلى سبيل المثال، قد تكون هناك مشكلة بعناوين الإنترنت في كندا، ويكون الأمر سلسلًا في الولايات المتحدة. وهنا يأتِ دور ال VPN، والذي يمكنك من الاتصال من أي دولة في العالم؛ فقد تكون من سكان القاهرة وتستمتع بألعابك المفضلة وكأنك من لوس أنجلوس بفضل ال IP Address الجديد الذي يعطيه لك ال Virtual Private Network أو ال VPN.

أفضل 3 برامج VPN مدفوعة

أشهره برامج ال VPN على الإطلاق بأكثر من 5.400 سيرفر في أكثر من 50 دولة حول العالم. يتميز أيضًا بسرعته والسهولة في التعامل. يصل اشتراكه الشهري إلى حوالي 3.5 دولار مع إمكانية استرجاع قيمة الاشتراك في خلال 30 يوم.

2-Surfshark

بأكثر من 3200 سيرفر في حوالي 65 دولة حول العالم، يأتِ Surfshark في المرتبة الثانية. يتميز أيضًا بسرعة الاتصال كما يمكنك أن تستخدمه على عدد غير محدود من الأجهزة في وقت واحد. بقيمة اشتراك 2.5 دولار شهريًا وأيضًا يمكنك استرداد قيمة الاشتراك خلال الشهر الأول.

3-Express VPN

في المرتبة الثالثة يأتِ Express VPN بأكثر من 3000 سيرفر في 94 دولة حول العالم، يمكن اعتباره الأسرع من بين المذكورين، ولكنه أعلاهم سعرًا حيث تصل قيمة الاشتراك إلى 8.30 دولار شهريًا.

بالرغم من أن برامج ال VPN المذكورة بالأعلى ليست مجانية، إلا أنها تستحق كل سنت ستنفقه عليها؛ فبجانب أنها ستحل مشكلة ال NAT، فهي ستعطيك أيضًا تصفح آمن ولن يسهل تعقبك على الإنترنت. فبرامج ال VPN المذكورة تخفي نشاط مستخدميها على الشبكة.

افضل طريقة لتسريع الألعاب على هاتفك الذكي

التسلسل الزمني الصحيح لألعاب سلسلة Resident Evil الأصلية