في

التسلسل الزمني الصحيح لألعاب سلسلة Resident Evil الأصلية

سوف نتعرفٌ من خلال هذا المقالِ على أحداثِ قصة ألعابِ سلسلة Resident Evil الأصلية، بعد أن أخذَت القصةٌ مٌنعطَفاً آخر مٌفاجِئاً بِدايةً من لعبةِ Resident Evil 4 ، مما أدى إلى نسيانِ الكثير من اللاعبين لأحداثِ القصةِ الأصلية، كما أن اللاعبين الجٌدٌد قد لا يعلمٌون مٌطلقاً التسلسُلَ الزمني الصحيح لألعابِ السلسلةِ التي بدأَت مع لعبةِ Resident Evil عامَ [1996] ، وانتهَت مع آخرِ عنوانٍ لها Resident Evil: Village هذا العام.

استطاعَت شركةٌ Capcom اليابانية وضعَ بصمتها الخاصة في عالمِ ألعاب الفيديو بعدَ أن بدأَت العملَ على لعبةِ Resident Evil التى تمَّ إصدارُها عالمياً على منصةِ PlayStation الأولى عامَ [1996]. استطاعَت اللعبةُ حينَها نيلَ لقب ’اللعبة الأكثر مبيعا‘ مٌحققةً نسبة مبيعاتٍ عاليةٍ للغاية حيث بلغ عددُ الوحداتِ المٌباعه من اللعبةِ ما يٌقارِب الأربعَ ملايين نُسخةً بحلولِ شهر ديسمبر عام [1997]. ما يٌميزُ ألعابَ سلسلةِ Resident Evil أنها حقاً وضعَت تصنيفاً جديداً لألعاب الفيديو؛ ألا وهو ألعاب الرعب والبقاء. لا شكَ أن ألعابَ السلسلةِ تتربعٌ على عرشِ ألعاب “الرعب و البقاء” اليوم.

مرَّ أكثرٌ من عشرين عاماً مُنذ أن تمَّ تطويرٌ و إنتاجٌ أول لعبة في السلسلة، و ربما لن تُصدقَ أن عددَ ألعاب السلسلة الآنَ قد وصلَ إلى 25 لعبةً على مُختلفِ منصاتِ الألعاب المنزلية والحاسوب الشخصي. الكثيرُ مِنها يُمكنٌ وصفه بالألعابِ الثانوية “Spin-Off” المُكمِلة لألعابِ السلسلةِ الرئيسية التي يصلُ عددها إلى [8] ألعاب بدايةً من لعبةِ Resident Evil و انتهاءاَ بآخرِ عنوانٍ في السلسلةِ هذا العام Resident Evil: Village. سوف أتحدثُ معكٌم اليومَ عن القصة الرئيسية لأولِ خمس ألعاب في السلسلةِ حسبَ الترتيبِ الزمني الصحيح لأحداثِ القصة الكاملة، لأن تلك العناوين الخمس الأولى مُترابطة و مُكمِلة لبعضِها البعض، وقد تضيعُ الكثيرُ من النِقاطِ الأساسيةِ في القصةِ على اللاعبِ إن لم يقُمْ بالإنتهاءِ من لعب تلك العناوين حسب الترتيبِ الزمني الصحيح لها، لذلك اليوم سوف نبدأٌ بالحديثِ عن لعبةِ Resident Evil 0 كى ننتهيَ بأحدِ العناوين الفرعية الأكثر شٌهرةً و قٌرباً لمٌحبيّ السلسلةِ Resident Evil: Code Veronica.

Resident Evil 0 [23.7.1998]

اللعبةٌ تمَّ تطويرٌها ونشرُها عامَ [2002] من قِبَلِ شركة Capcom لمنصة الألعاب المنزلية GameCube التابِعة لشَرِكةِ Nintendo. العنوان يٌعَد بمثابةِ Prequel حيث تقعُ أحداث قصتِه قبلَ أحداثِ لعبة Resident Evil الأولى.

تقِعٌ أحداثٌ اللعبةِ تحديداً فى منطقةِ جِبال Arklay المليئة بالغاباتِ خارج مدينة راكوون Raccoon City. تبدأُ أحداثُ القصةِ فى اليوم الثالث و العشرين [23] من شهر يوليو عام [1998] عندما أرسلَ قسمٌ شرطة مدينة راكوون فريقاً من الضٌباطِ التابِع لمجموعةِ S.T.A.R.S. Bravo إلى منطقةِ جبال Arklay للتحقيقِ في أمر حوادث القَتْلِ الكثيرة غير المُبرَرة فى تلك المنطقة تحديداً. اتضح فيما بعد أن شركةَ الأدويةِ الشهيرة Umbrella هى المسئولة كُلياً عن هذا الأمر، ذلك بعد أن حدثَ خِلافُ بين إثنين من مؤسسيّ الشركة James Marcus و Oswell E. Spencer.

قررَت شركةُ Umbrella إغتيالَ عالم الفيروسات الشهير Marcus، و بالفعل تمَّ إغتيالٌ العالم جيمس إلا أنَّه قبل وفاته قد استطاعَ تطوير و إحداث طفرة فى السلاحِ البيولوجي T-Virus، الذي بدوره أصابَ العالِمَ بعدَ وفاتِه، مما أدى إلى إعادةِ إحيائه من جديد. من هُنا قررَ Marcus الأخذَ بالثأرِ من زٌملائِه في شركةِ Umbrella ، و قامَ بمُهاجَمةِ قِطار الشركة المُسمَى Ecliptic Express ، وقتلَ من بِه مُحدِثَاً تلك السلسلة من الأحداثِ الدمويةِ في منطقةِ جبال Arklay.

قررَت شركةٌ Umbrella إرسالَ كل من الباحِث William Birkin و العميل Albert Wesker للتخلٌصِ من أعضاءِ فريق S.T.A.R.S ، و معرفةِ السبب وراءَ الهجومِ على قِطارِها الخاص. أخيراً تحركَ القطارُ ليأخٌذَ أبطالَ اللعبةِ Billy Coen و Rebecca Chambers – أحد أعضاء فريق S.T.A.R.S Bravo – إلى معملِ الأبحاث الخاص بشركةِ Umbrella التى قامَت بتطويرِ السلاح البيولوجي الفيروس المُسمَى T-Virus حيث تمكَّنَ البطلان من القضاءِ على Marcus.

Resident Evil [24.7.1998]

تبدأٌ أحداثٌ اللعبة في اليومِ التالي مُباشرةً لأحداثِ لعبة Resident Evil 0 – تحديداً فى اليوم الرابع و العشرين [24] من شهرِ يوليو عام [1998]، حيث قامَ قِسمٌ شرطةِ مدينة راكوون R.P.D مٌجدداً بإرسالِ مجموعة من الضٌباطِ المحترفين تُسمَى S.T.A.R.S Alpha. ذلك للبحثِ عن المجموعةِ الأولى التى تمَّ إرسالُها إلى منطقةِ جبال أركلاي. المجموعةُ الجديدة تتكونُ من أبطالِ اللعبةِ الرئيسيين، وهم Chris Redfield و Jill Valentine وأخيراً Barry Burton.

اتضحَ فيما بعد أنَّ Albert Wesker – العميل المزدوج كونه أحدَ أعضاءِ مجموعة Alpha ولكنه يعملُ سِراً لصالِحِ شركة Umbrella – قد قامَ بتهديدِ Barry عن طريقِ قتل عائلتِه إنْ لمْ يقمْ بخِداعِ ضٌباط مجموعتِه و الغدرِ بهم عن طريقِ أخذهِم إلى المنزلِ الشَهيرِ The Mansion الذى تقِعُ به أحداثُ اللعبة.

الفريقُ Alpha وجدَ أن Rebecca التابِعة للمجموعةِ Bravo مازالت على قيدِ الحياة فى هذا المنزلِ الذي يحتوي أيضاً على معملِ تجارِب خاص لشركةِ Umbrella. كائِناتٌ الزومبى والوحوشُ الأُخرَى أصبحَت مُنتشرةً في كلِ أرجاءِ المنزل و المعمل بسببِ ما فعلَه العالِمُ Marcus كما ذكرنا فى الجُزءِ السابِق.

قررَ Barry فيما بعد مٌساعدةَ أصدقائِه بعدَ اكتشافِه أن ما قالَه وفعلَه Albert Wesker ما هو إلا كذبة حتى يقومَ Barry باستقطابِ أصدقائِه للمنزلِ حيث يتمكنٌ Albert Wesker من القضاءِ عليهم. أخيراً قامَ Wesker بإطلاقِ الوحش الشهير المُسمَى The Tyrant، لكن يستطيعُ الأبطالٌ فيما بعد القضاءَ عليه، كما ظنوا أن Albert Wesker قد توفي أيضاً. توقفَت التحقيقاتٌ فجأةً فيما يخصُ هذا الأمر، ولم يعدْ قسمٌ شرطةِ المدينة يرسِلُ ضٌباطاً لكشفِ الحقيقة وراءَ تلك الأحداثِ بسببِ قيام شركة Umbrella برشوةِ رئيس قسم الشرطة Chief Irons.

Resident Evil 3 : Part I [27.9.1998 – 28.9.1998]

انتشرَ السلاحٌ البيولوجي T-Virus في مدينةِ راكوون بعدَ مرورِ شهرين تحديداً في اليومين السابع والعشرين [27] و الثامن والعشرين [28] من شهرِ سبتمبر عام [1998]، مما أديَ إلى إصابةِ جميع السُكانِ بِها، و تحوٌّلِهم إلى كائِناتِ الزومبي المٌخِيفة الهائِمَة في شوارِع المدينة. حينَئذٍ قررَت شركةُ Umbrella إطلاقَ سراح سلاحِها البيولوجي الجديد The Nemesis – الذي تمَّ تصنيعُه عن طريقِ حقن وحش The Tyrant بأحدِ أنواع الطُفيلياتِ التي تم تصنيعُها وتطويرُها عن طريق الهندَسَةِ الوراثية.

مهِمةُ وحشِ The Nemesis كانَت القضاءَ على ما تبقيَ مِن ضُباط المجموعةِ S.T.A.R.S ، ذلك لإخفاءِ أي دليلٍ عن تورُطِ الشركة في إحداثِ و انتشارِ هذا الوباء. قامَت أيضاً شركةُ Umbrella بإرسالِ مجموعة من المٌسلَّحين تحت إسمِ UBCS من أجلِ المُساعدة كَذِباً و وهمياً في عمليةِ مُحارَبة كائِناتِ الزومبي. غرضُ الشركةِ الحقيقي هو رؤيةُ أداءِ السلاح البيولوجي T-Virus ضِد المُقاتلين المُسلحين على أرضِ الواقع، لأن الشركةَ بالأصل طوَّرَت هذا الفيروس من أجلِ بيعِه إلى الجيشِ الأمريكي.

البطلةُ الرئيسيةُ للعبة Jill Valentine قررَت الهٌروبَ من المدينة، لكنها قبل ذلك تعرَّفَت على أحدِ أعضاء المجموعةِ UBCS ، و يٌدعَى Carlos Oliveira الذي بدورِه قررَ مٌساعدةَ Jill فى الهروبِ من المدينة بعد أن كشفَت له Jill حقيقةَ شركةِ Umbrella التى يعملٌ Carlos بها. أخيراً استطاعَ وحشُ The Nemesis حقنَ Jill بعينةِ من الفيروس، ثم فقدَت الوعي قبلَ أن يجِدَها Carlos مُجدداً، حينَئذٍ قررَ حملُها إلى مكانٍ آمن من أجلِ الحصولِ على قسطٍ من الراحة.

Resident Evil 2 [29.9.1998]

تقعٌ أحداثٌ اللعبة في اليومِ التاسع والعشرين [29] من شهرِ سبتمبر عام [1998]. أحدٌ عٌلماءِ شركة Umbrella تمكَّنَ من تطويرِ فيروس T-Virus و إنتاجِ سلالةٍ أكثر قوةً وفتكاً بإسمِ G-Virus. قامَ هذا العالِمُ William Birkin ببيعِ بعض العيناتِ من سُلالَةِ T-Virus إلى الجيشِ الأمريكي بشكلٍ سري، لكن شركة Umbrella قررَت إغتيالَه عندما علِمَت بالأمر. بالفعل أرسلَت الشركةٌ مجموعةً من المُسلَّحين لقتلِ ويليام، و لكن قبل وفاتِه قامَ بحقنِ نفسه بعينةٍ من السُلالةِ الجديدة G-Virus مما أدى إلى تحوٌّلِه إلى وحشٍ ذي قُدراتٍ خارِقَة، و لا يُمكِن إيقافُه بسهولة.

وسط تلك الفَوضَى العارِمة، انتشرَت عيناتُ من السُلالةِ الأصليةِ T-Virus إلى المصارِف مما أديَ إلى عدوى الفِئران بِها التي بدورِها قامَت بنشرِ ونقلِ العدوى إلى سُكان مدينةِ راكوون، لذلك William Birkin يُعتبَرُ المسئول الأول عن نشرِ العدوى في المدينةِ بشكلٍ غير مٌباشر. البطلٌ الرئيسي Leon Kennedy يصلٌ إلى مدينةِ راكوون لبدءِ أول يوم عملٍ رسمي له في قسمِ الشرطة دونَ عِلمه بالأحداثِ الجارية بها. بالطبع يتفاجىء Leon بما يحدثُ في المدينةِ وقسمِ الشرطة الذي أصبحَ ساحةً لكائناتِ الزومبي. يستطيعٌ Leon فى النهاية إيجادَ العالِم William Birkin فى صورتِه الوحشية، لكن Leon يتمكنُ من القضاءِ عليه و الحصولِ على عينةٍ من G-Virus في نهايةِ الأمر. يٌقابِلُ Leon فتاةً غامِضَةً تٌدعَى Ada Wong، و يظنُ أنها تعملُ معه من أجلِ نفس الهدف، لذلك يُسلِمُ لها عينةَ G-Virus واثِقاً بِها، لكنها تختفي كٌلياً بعدَ حصولِها على العينة.

البطلةٌ الرئيسيةٌ الثانية Claire Redfield يٌصادِفُ ذهابٌها إلى مدينةِ راكوون في نفسِ الوقتِ بحثاً عن أخيها Chris Redfield، لكنها تكتشفٌ لاحِقاً أن Chris تمكنَ من الفِرارِ و الذهابِ إلى أوروبا لمٌلاحقة شركة Umbrella. تستطيعٌ Claire خلال رحلتِها حمايةَ Sherry إبنة العالم William Birkin. أخيراً تستطيعٌ Claire التواصلَ مع Leon ليفرَ الإثنان معاً بصٌحبةِ الطِفلةِ Sherry فى القطارِ قبلَ إنفجارِ معمل الأبحاثِ الخاص بشركةِ Umbrella تحت الأرض.

Resident Evil 3 : Part II [1.10.1998]

 

مُجدداً يتِمُ إستكمالُ أحداث لعبة Resident Evil 3 في اليومِ الأولِ من شهر أكتوبر عام [1998]، حيث يتمكنُ Carlos من إيجادِ المصل المٌضاد لعلاجِ Jill Valentine من عدوى فيروس T-Virus. أخيراً يتمكنٌ الإثنان من القضاءِ على وحشِ The Nemesis. لكنهما بعدَ ذلك يعلمان أن الجيشَ الأمريكي قد قررَ الفتكَ بمدينةِ راكوون للقضاءِ على الوباءِ المٌتفشي بِها، لذلك لم يعدْ أمامَهما إلا وقتُ قصيرُ قبل الفرارِ من المدينة. يستطيعٌ Barry مٌساعدةَ الإثنين مٌجدداً عن طريقِ الوصولِ إليهما في الوقت المٌناسِب كي يأخُذَهما على متنِ طائِرة الهليكوبتر التي يستقلها و الفرار بهما إلى النجاةِ قبلَ إنفجارِ مدينة راكوون بالكامل بدقائقٍ معدودة. هكذا كانت نهاية مدينة راكوون، و لم يعدْ لها وجودٌ في ألعابِ السلسلة مٌجددا.

Resident Evil : Code Veronica [29.12.1998]

تبدأٌ Claire Redfield رحلتَها فى البحثِ عن أخيها Chris فى باريس تحديداً فى اليومِ التاسع والعشرين [29] من شهر ديسمبر عام [1998]. بعد سلسلةٍ من الأحداثِ تتمكنُ شركةُ Umbrella من إختطافِ Claire و إرسالِها إلى جزيرةٍ مٌنعزِلة تُسمَى Rockfort Island. يعودُ Albert Wesker من جديد فى هذا الجٌزءِ حيث اتضحَ أنه لم يمٌتْ فى الجزءِ الأول من اللعبة، بل تمَّت إصابتٌه بفيروسٍ جديد أعطاه قٌدراتٍ خارقة، و أصبحَ من الصعبَ إيقافُه عن تنفيذِ خططه الشريرة. اتضحَ أيضاً أن Wesker قد انقلبَ ضِدَ شركةَ Umbrella للحصولِ على عيناتٍ من الفيروس الجديد من أجلِ أجندته السريةِ الخاصة، كما قامَ بنشرِ السُلالة الأصلية من الفيروس T-Virus فى جزيرةِ Rockfort التى تمَّ إختطافٌ وحجزٌ Claire بها مع شخصٍ آخر يٌدعَى Steve Burnside.

تتمكنٌ Claire بمٌساعدةِ Steve من الهروبِ من الزنزانة التي تم حجزٌهما بِها، و يكتشفان أن شركةَ Umbrella تقومٌ بخطفِ الأشخاص و إرسالِهم إلى تلك الجزيرةِ لإجراءِ التجارب عليهم. تدورٌ الأحداثٌ و تكتِشفٌ Claire أن الجزيرةَ أيضاً يحكمٌها شخصٌ مجنون يٌدعَى Alfred Ashford ، كما أن له أختاً توأماً تٌدعَى Alexia يتمٌ التحفٌظ عليها فى إحدى المؤسساتِ التابِعة لشركةِ Umbrella بسببِ إصابتها بنوعٍ جديد من الفيروسات يٌعرَفٌ بفيروس T-Veronica Virus.

تتمكنٌ Claire و Steve من محاولةِ الهروبِ من على الجزيرةِ على متنِ طائرة هليكوبتر، لكن يستطيعٌ Alfred منعهما من الهروبِ عن طريقِ تحطيم الطائرة. يعاني Alfred الآنَ من إصاباتٍ شديدة، لذلك يقررُ إطلاقَ سراح أخته التوأم Alexia قبلَ وفاتِه مُباشرةً ، التي بدورِها تقومٌ بإصابةِ Steve بالسٌلالةِ الجديدة من الفيروس، مما يؤدى إلى وفاتِه فى الحال بسببِ رفض جسده لهذا النوعِ القوي من السٌلالةِ الجديدة.

يصلٌ Chris Redfield فى الوقتِ المٌناسِب للبحثِ عن أختِه Claire. يستطيعٌ Chris فيما بعد النيلَ من Alexia بعد تحولِها إلى وحشٍ مٌخيف. تصلٌ الأحداثٌ إلى ذروتِها عندما يٌقرِرٌ Wesker قِتالَ Chris بنفسِه فى المؤسسةِ التابِعة لشركةِ Umbrella. بالطبع Wesker كان أكثرَ قوةً من Chris، لذلك لم يتمكنْ Chris من النيلِ منه، لكن أخيراً قررَ Wesker عدمَ قتلِ Chris ، و قالَ له أنه اكتفى بهذا القدرِ من وجودِه على الجزيرةِ حيث أنه الآنَ قد تمكنَ من الحصولِ على جٌثةِ Steve التي بدورِها تحتوي على السٌلالةِ الجديدةِ من الفيروس T-Veronica. تتمكنٌ Claire و Chris من الهروبِ أخيراً على متنِ طائرةٍ طالِبةً مِن Chris بأن يعِدَها بأنهٌ لن يترٌكَها مُجدداً فى المستقبل.

ملخص قصة الأجزاء الأخري من السلسلة في مقال آخر

هٌنا نكونٌ قد انتهينا من سردِ أحداث القصةِ الرئيسية لألعابِ سلسلة Resident Evil الأصلية مع مٌراعاةِ التسلسٌلِ الزمني الصحيحِ لها ، و نعِدكٌم بالحديثِ عن قصةِ باقى ألعاب السلسلةِ فى مقالٍ آخر.

Written by DEVO

Please Login to Comment.

مشكلة ال NAT في XBOX: مع الألعاب الأون لاين

11111111